بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها وما لم أعلم، على جميع نعمه كلها ما علمت منها وما لم أعلم، عدد خلقه كلهم ما علمت منهم وما لم أعلم، والصلاة والسلام والبركات على الحبيب المصطفي المجتبى سيد البشر سيدنا محمد الرسول الخاتم للإسلام والزعيم الجامع للمسلمين وعلى والديه وآله وأصحابه وأحبائه نجوم الهدى وعلينا وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، آمين.. وبعد …
فمن المعلوم جيداً أن الحملة على الإسلام والمسلمين في أوج ضراوتها، وللأسف هذه الحملة جاءت في غياب العقل الإسلامي وغياب فكره الناضج مما جعلنا نطلق شعارنا الثاني في مقولة:
(جهادنا اجتهاد في العلم وجهد في العمل)
ومعناه أن الإسلام اليوم بحاجة إلى أن ينهل كل مسلم من مناهل العلم ليحتل مكانه في الصدارة الدولية، وبحاجة إلى أن يتقن كل مسلم عمله لينال نصيبه من الوجاهة العالمية ، فلا تخلف ولا قهر ولا تخاذل ولا فقر. ثم أطلقنا شعارنا الثالث في مقولة:
(حربنا مع أعداء الوحدانية ميدانها الفكر وسلاحها الكلمة)
ومؤداه.. أن كل واحد من الموحدين عليه أن يرد اعتداء أعداء الدين ليس بالاغتيالات ولا بالتفجيرات ولكن بالحجة الدامغة والبيان الساطع لعلنا نوقظ بهما هذا العقل من الغياب، ونصل سويا معا لفهم صحيح المنقول بسليم المعقول ونخص هنا هذه الحملة التي بدأت منذ عدة عقود وقصد بها تشويه كتب التراث لدى المسلمين وخصوصا الكتب التي تخص سيد البشر صلى الله عليه وسلم وقامت هذه الحملة على عدة محاور مليئة بالغش والتدليس كان أهم هذه المحاور :
- إعادة طباعة هذه الكتب بتحقيقات تشوه المضمون الأصلي لها وتجعل القارئ يتشكك في الكتاب الأصلي بجهل حينا وهوى ومذهبية أحيانا. (فتح الباري شرح صحيح البخاري كمثال)
- حذف ودس وإضافة داخل هذه الكتب ما يجعل القارئ يتوهم أنه من الكتاب وهو ليس منه دون التنبيه لذلك، مستغلين شهرة اسم الكتاب أو الكتاب للترويج لأفكارهم. (احياء علوم الدين للإمام الغزالي ومختصراته كمثال)
- اختصار هذه الكتب بمذهبية وطباعة المختصرات لتؤدي دور الكتاب بحيث يأتي المختصر خالي مما قصده المؤلف فيأتي جسد بلا روح. (الشمائل المحمدية للإمام الترمذي كمثال)
- استغلال الشبكة العنكبوتية للترويج لما سبق إضافة الى التدليس بحيث يضع اسم كتاب لاقى القبول عند الناس ثم تجد ان الكتاب ليس هو وليس للمؤلف المذكور. (المعجم الصوفي والدعاء المستجاب كمثال)
وكان لابد لأصحاب القضية المحمدية المدافعين عن الأعتاب النبوية من وقفة على هذا الثغر.. فولدت فكرة المكتبة النبوية ليكون الهدف منها على عدة محاور:- البنيان المعرفي للفرد الدندراوى خاصة وللمسلمين عامة.
- المحافظة على تراث الأمة من التبديل والتغيير والدس والتزوير وإظهاره في صورته الحقيقية.
- الوصول إلى مكتبة موثوق فيها والتعرف على طبقات العلماء المحمديين على مدار التاريخ.
- أن نضع بين يدي المسلم المعاصر خلاصة مراجعات لأشهر الكتب (والتي بها بعض مالا نتفق معه من حيث رؤيتنا للسيادة الشاملة والزعامة الجامعة والولاية الكاملة والمعية المانعة له صلى الله عليه وسلم في إطار عصمته المطلقة … ليستبين كل منا صحيح عقيدته فيه ﷺ ) مع تعريف بالكاتب والكتاب وتنويه الى مآخذنا على بعض مالا يتفق معنا الكاتب فيه.
لذلك وغيره كثير كان العمل على هذه المكتبة وتم وضع معايير للقراءة تمثلت في 23 معيار بيانها كالآتي:
الأول : ما ذكر في الكتب المنزلة وعرفه أهل العلم بها من كونه صلي الله علبة وسلم نبي آخر الزمان.
الثاني : طهارة نسبه الشريف صلي الله عليه وسلم
الثالث : مولده صلي الله عليه وسلم (تعظيم مولده ﷺ وإن كان بأشكال مختلفة عما جاء في الوثيقة البيضاء).
الرابع : شق صدره الشريف صلي الله عليه وسلم (بغض النظر عن عدد المرات)
الخامس : الإسراء والمعراج ( بكامل الذات المحمدية، لا بالروح فقط ولا برؤيا مناميه(.
السادس : هجرته صلي الله عليه وسلم –(المعجزات و التأييد ات الربانية، وإن وجاء بهاء المؤلف علي أشكال مختلفة عما في الوثيقة البيضاء).
السابع : سيادته صلى الله عليه وسلم
الثامن : زعامته صلي الله عليه وسلم (بالمعني وان كان الكاتب لم يوفق للفظ)
التاسع : ولايته صلي الله عليه وسلم (بالمعني وان كان الكاتب لم يحدد باللفظ)
العاشر : معيته صلي الله عليه وسلم (بالمعني وإن كان الكاتب لم يسميها بهذا اللفظ)
الحادي عشر : عصمته المطلقة صلوات الله عليه في أمور الدين وشؤون الدنيا
الثاني عشر : الاعتقاد في التوسل به صلي الله عليه وسلم
الثالث عشر : عدم إنكار الاستغاثة برسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موت بشريته
الرابع عشر : استحباب شد الرحال لزيارة رسول الله صلي الله عليه وسلم قي روضه الشريف
الخامس عشر : اميته صلى الله عليه وسلم، لم يخط بقلم ولم يقرأ طوال حياته البشرية ) أخطأ من قال بأنه أمي ولكن تعلم القراءة والكتابة لاحقا(
السادس عشر : (نصرته صلي الله عليه وسلم (وعد المؤلف أن نصرته صلي الله عليه وسلم والدفاع عن شخصيه صلي الله عليه وسلم هي واجب إسلامي.
السابع عشر : وجوب محبته صلى الله عليه وسلم أكثر من النفس والمال والولد والعشيرة
الثامن عشر : (تفرد بشريته صلي الله عليه وسلم (وإن جاء بها المؤلف علي شكل التعضيم ويفهم منه أنه صلي الله عليه وسلم بشر غير كل البشر، وإن لم يصل الكاتب الي ما وصلت إليه الوثيقة البيضاء في الحال.
التاسع عشر : حياته النورانية عند موت بشريته صلى الله عليه وسلم )مفهوم أن موت بشريته لاينهي دوره )
العشرون : الصلاة عليه وكثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.
الواحد والعشرون : تثمين كل ما يورده المؤلف من معان تليق به صلى الله عليه وسلم
الثاني والعشرون : رفض كل ما لا يليق به صلى الله عليه وسلم والإشارة إليه
الثالث والعشرون : تعظيمه صلى الله عليه وسلم وتوقيره والأدب معه عند كتابة الكاتب عنه صلى الله عليه وسلم
وتم قراءة ومراجعة كل كتب المكتبة في ضوء هذه المعايير لثلاث مرات من اثنين من القراء ثم مراجع ثم عرضها على هيئة التوجه العام لإقرار ما يتم عرضه على صفحتنا هذه مطمئنين القلب إلى سلامته من التزوير والدس والتحريف ، حتى وإن حوى بعضه ما لا يتفق وصواب رؤيتنا الدندراوية ، ننبه اليه حينا في بداية الكتاب ليكون هذا التنبيه بمثابة الضوء للقارئ ليستبين يه أثناء الاضطلاع.
وقد قسمنا المكتبة النبوية إلى أقسام وأبواب كما هو آت ليسهل على القارئ الوصول إلى ما يريد بسرعة وهى كالآتى:
- السيرة النبوية:
- السيرة النبوية
- المغازي والمشاهد
- الهجرة النبوية
- الشمائل المحمدية
- الخصائص المحمدية
- المعجزات المحمدية
- شق القمر
- رحلة الإسراء والمعراج
- دلائل النبوة
- أسماء النبي
- الأذكار المحمدية
- طريقة أداء رسول الله ﷺ لأحكام شريعة الدين:
- العبادات
- صفة صلاته ﷺ
- صفة صيامه ﷺ
- صفة زكاته ﷺ
- حجة النبي ﷺ
- الخلق والأدب
- الخلق المحمدي العظيم
- الآداب المحمدية
- إقامة مجتمع الإسلام وحفظ تماسك بنيانه
- جمع أمة المسلمين والحفاظ على تلاحم نسيجها
- العبادات
- والدا المصطفى ﷺ
- نساء النبي ﷺ
- آل البيت النبوي
- التربية النبوية للصحابة المقربين
- الصلاة علي النبي ﷺ
- حقوق المصطفى ﷺ
- الحق في الحب
- الحق في الطاعة
- القضايا المحمدية:
- أمية النبي ﷺ
- شد الرحال للزيارة الشريفة
- الاستغاثة بسيد الخلق ﷺ
- طلب الشفاعة منه ﷺ
- التوسل به ﷺ إلى الله تعالى
- السيادة المحمدية الشاملة
- الزعامة المحمدية الجامعة
- المعية المحمدية المانعة
- رفعة الشأن المحمدي
- كمال الذات المحمدية
- المدائح النبوية
هذا ومن منطلق أول ضوابط نهج معاملاتنا كما ورد في النظام العام في إيجاز تام :
نحن نأمل وعلى الله التحقيق.. ونحن نعمل وبالله التوفيق
نأمل أن تكون هذه النواة لها القبول لاستكمال هذه المكتبة النبوية وفق هذه الرؤية لتؤدي دورها في عودة الأمة المحمدية لسيدها صلى الله عليه وسلم محققين مقولة الدندراوى الأول سيدى محمد السلطان عليه من الله الرضوان :
” عودوا لمحمدكم تبقى لكم أمتكم “.